السبت، 11 مارس 2017

أوتوبيس كومبليت

لو أردت أن أعبر عن ما حدث بأسلوب رقيق، لن أجد أفضل مما قاله بيرم التونسي "بقى يقول لي وأنا اقول له، وخَلَّصنا الكلام كله".. أما لو قلت ما حدث كما حدث، فالكلام بيننا في هذه الجلسة قد وصل إلى حائط سد، كلما فتحنا موضوعًا أغلقه الملل، أو قضت عليه الكآبة، أو ربما أجهضه أن القائل يعرف سلفًا ما سيقوله الآخر في شيء، فلا يطرحه من الأصل.
لمعت عيناها، وقالت: تيجي نلعب أوتوبيس كومبليت ؟
لم أمانع. أخبرتها أني أعرف اللعبة اسمًا، ولكني لم ألعبها أبدًا، "ممكن تعلميني؟"
أخرَجَت ورقتين، وسَطَّرت على كل منهما جدولًا بسرعة فائقة، كل جدول مقسم إلى خانات (ولد – بنت – جماد – نبات – حيوان - بلاد.. المجموع). رفعت رأسها وأخبرتني أن أحدنا سوف يختار حرفًا، فينكفئ كل منا على ورقته ويكتب تحت كل خانة اسمًا يبدأ بهذا الحرف، من ينتهي أولًا يقول "أوتوبيس كومبليت" فيترك الآخر القلم فورًا، ونقرأ سويًا المكتوب، كل كلمة بعشر نقاط، ولكن إذا تصادف وكتب كل منا نفس الكلمة تكون بخمس نقاط.. وهكذا، حتى يفوز في النهاية من يجمع عدد نقاط أكثر.
قالت لي، اختر حرفًا.. (أ).
نظرت للورقة.. وشعرت فجأة بأني نسيت كل الأسماء، بل نسيت اللغة برُمَّتها. توترت. بدأت أشعر بالعرق يتسلل إلى جبهتي. تذكرت اسم ولد أخيرًا !! أحمد. ثم.. "أوتوبيس كومبليت"، قالتها.
حصلت هي في هذه الجولة على ستين نقطة من ستين، بينما حصلت أنا على عشر نقاط فقط.
الآن، دورها هي في اختيار الحرف، اختارت الباء. حصلت هي على ستين نقطة، بينما لم أحصل أنا على شيء.
في الجولة الثالثة، كان التوتر قد تمكن مني تمامًا، والعرق قد ملأ وجهي، وبدأت في هز ساقيَّ بعنف، تأخرت هي هذه المرة في قول "أوتوبيس كومبليت".. رفعت رأسي لها، وجدتها مبتسمة في هدوء، سألتها "خلصتي؟"، أومأت بالإيجاب "مستنياك" !
---

ما الذي حدث ؟ كيف لم أتذكر من أسماء الأولاد التي تبدأ بحرف الألف إلا "أحمد" وبالكاد ؟
كيف لم أتذكر أسماء حيوانات تبدأ بحرفي الألف والباء، وهما في مقدمة أول الدروس التي أخذتها في حياتي في المدرسة قبل أن أتعلم القراءة والكتابة ؟
"أ أسد.. ب بطة.. ت تمساح.. ث ثعلب.."
لماذا تَمَلَّكني التوتر لدرجة التعرق ؟

بعد مرور بعض الوقت، سألتني.. "ممَّ تخاف؟"
قُلت لها بلا تردد:
أخاف أن تكون حياتي مثل لعبة "أوتوبيس كومبليت".

---
نُشرَت في جريدة الأهرام.

هناك 6 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. Hi, I do believe this is a great web site. I stumbledupon it ;) I will revisit yet again since I book-marked it. Money and freedom is the best way to change, may you be rich and continue to help others. facebook login facebook login

    ردحذف
  3. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

    ردحذف
  4. تعد نظافة البيت والمكان الذي يعيش فية الانسان هي عنوان لنظافة الشخص نفسه من اخلاق وطباع وعلاقته الاجتماعيه مع الاخرين ولكي تصل الي اعلي درجات النظافه في البيت لابد وان تهتم بجميع اساسيات البيت بالتعامل مع الشركات الخاصه بها فهناك شركات خاصه بنصافة البيت داخليا وخارجيا وعلي اعلي مستوي فهناك شركة تنظيف بالدمام وبما ان البيت به مجاري فهناك ايضا
    شركة تسليك مجارى بالدمام وحيث ان البيت به خطوط للمياه فهناك ايضا
    شركة كشف تسربات المياه بالدمام وشركة كشف تسربات المياه بالخبر وتلك الشركتان تقوم بمعالجة التسربات وهي اخطر مايكون علي البيوت ولكي تصل الي اعلي درجات النظافه لبيتك لابد من تطهيرها من الحشرات سواء كانت طائره او زاحفه وابادتها بالطريقه العلميه السليمه التي لاتضر بصحة الانسان ولكي تصل الي هذه المرحله الاخيره فهناك
    شركة مكافحة حشرات بالدمام التي تقوم بمعالجه هذه المشكله بالطريقه العصريه العلميه الحديثه

    ردحذف
  5. كثيرا مايحدث انسداد في مجاري البيوت والطرقات فتصبح مشكله ولكن مع وجود شركة تسليك مجارى بالدمام لم تعد مشكله خاصة وان هذه الشركة اخذت وسام المملكه في اداء عملها وتتوالي عليها الاتصالات لاداء عملها المتميز كما يليها شركة كشف تسربات المياه بالدمام وشركة كشف تسربات المياه بالخبر حيث طالبت اهالي المحافظات بان يكون لهما فروع في جميع انحاء المحافظات لما يتعرضوا له من هذا الخطر ولادائهما المتميز ومن اجل ذلك تم بالفعل وجود فروع لهاتين الشركتين في جميع محافظات المملكه ونتيجه مايحدث من طفح المجاري وانسدادها وتسريب المياه في جدران البيوت والشوارع يظهر الحشرات الزاحفه والطائره الضاره فتصبح مشكله اكبر ولاكن تقوم شركة مكافحة حشرات بالدمام ولديها ايضا فروع في جميع انحاء المحافظات بالقضاء علي هذه الحشرات نهائيا باستخدام المعدات الحديثه وغير الضاره علي حياة الانسسان والحيوان

    ردحذف